الأربعاء، 19 نوفمبر 2008

تلخيص درس (( اداب طالب العلم))

مكانة العلم في الاسلام مكانة عظيمة ولقد ورد في اول اية نزلت ان(( اقرا بسم ربك الذي خلق)) ونبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) الذي علم الصحابة المدرسة المحمدية على التفكير والبحث والتطبيق ولم يكن ملقنا للعلم ولذا علينا ان نقتدي برسولنا محمد ونحفظ العلم ونعمل به وننفع به غيرنا فمن لا يعمل به فهو غافل ومن لا يعمل به ولا يتعلمه فهو جاهل لذلك يجب على المسلم ان يكون ذا بصيرة وراي ولا يتبع الاخرين.
الأسئلة:
ت.هل تعتقد أن سورة النور قد أنزلت بعد سورة النساء ام قبلها؟
*سورة النور نزلت بعد سورة النساء.
ث.ما العلاقة بي الترتيب نزول هاتين السورتين وحكم الزنا؟
*الحكم في سورة النور جاء ناسخاً للحكم الوارد في سورة النساء وهذا يعني أن سورة النساء نزلت بعد سورة النور.
ج.يذهب بعض المفسرين الى ان المراد بالفاحشة الواردة في الاية الكريمة هي جريمة اخلاقية كبرى غير الزنا, ولم يصرح بها القران الكريم لعظم فحشها,ولخروجها عن ميول الانسان الفطرية فما هي؟
*ظاهرة اللواط .
تعاون مع زملائك:
* مع مجموعة من زملائك انظر في الصفحات الخمسة الأولى من سورة المائدة والنساء والأحزاب واستخرجوا الايات التي تعتقدون أنها تناسب الأهداف التي أرادها الرسول (صلى الله عليه وسلم)وعمر بن الخطاب_رضي الله عنه.
*سورة المائدة تتحدث عن العدل ، وسورة النساء تتحدث عن أحكام الميراث وشؤون الزواج ، وسورة الأحزاب تتحدث عن عدم التبريج ، والثلاث تحث عن الابتعاد عن الفحشاء والمنكر .

الثلاثاء، 14 أكتوبر 2008

المسؤولية الفردية فالاسلام



طلب موسى عليه السلام يوما من الباري تعالي أثناء مناجاته أن يريه جلسيه بالجنة في هذه الدنيا،فأتاه جبرائيل على الحال وقال: يا موسى جليسك هو القصاب الفلاني . الساكن في المحلة الفلانيه .ذهب موسى عليه السلام إلى دكان القصاب فرآه شابا يشبه الحارس الليلي وهو مشغولا ببيع اللحم ..،بقى موسى عليه السلام مراقبا لأعماله من قريب ليرى عمله لعله يشخص ما يفعله ذلك القصاب لكنه لم يشاهد شئ غريب .،لما جن الليل اخذ القصاب مقدار من اللحم وذهب إلى منزله . ذهب موسى عليه السلام خلفه وطلب موسى عليه السلام ضيافته الليلة بدون أن يعرّف بنفسه .. فأستقبله بصدر رحب وأدخله البيت بأدب كامل وبقى موسى يراقبه فرأى عليه السلام أن هذا الشاب قام بتهيئة الطعام وأنزل زنبيلا كان معلقا في السقف وأخرج منه عجوز كهله غسلها وأبدل ملابسها وأطعمها بيديه وبعد أن أكمل إطعامها أعادها إلى مكانها الأول . فشاهد موسى أن الأم تلفظ كلمات غير مفهومه .ثم أدى الشاب أصول الضيافة وحضر الطعام وبدأوا بتناول الطعام سويه ..سئل موسى عليه السلام من هذه العجوز ؟أجاب : هي أمي .. أنا أقوم بخدمتهاسئل عليه السلام : وماذا قالت أمك بلغتها ؟؟أجاب : كل وقت أخدمها تقول : ( غفر الله لك وجعلك جليس موسى يوم القيامة في قبته ودرجته )فقال عليه السلام : يا شاب أبشرك أن الله تعالى قد استجاب دعوة أمك رجوته أن يريني جليسي في الجنه فكنت أنت المعرف وراقبت أعمالك ولم أرى منك سوى تجليلك لأمك واحترامك وإحسانك إليهاوهذا جزاء الإحسان واحترام الوالدين
  • نبين الشخصيات وذكر مسؤولية كل شخصية؟؟
    موسى عليه السلام: مراقبة الرعية ومعرفة احوالها وعدم اظهار شخصيته بصفته النبي والتواضع.
    الشاب: الاهتمام ورعاية وتلبية احتياجات والدته.
    الام:الدعاء لابنها والرضا عنه مما اكسبه رزقه بالحلال واختياره ان يكون جليس موسى عليه السلام.
  • تخيلي لو حذفت المسؤولية الفردية فيما بين الشخصيات؟؟
    لو حذفنا دور الشاب لما اهتم بامه العجوز و لما دعت له امه ان يكون جليس موسى عليه السلام.
عمل الطالبة: هبة محمد
الصف: 12 ع 2